من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مترو أنفاق القاهرة يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة. يبلغ سعر تذكرة استعماله جنيه مصري واحد لكافة المحطات وتصل إلي 75. قرش في الأعياد والمناسبات الرسمية. تخصص العربتان في منتصف المترو للسيدات ويمنع استخدام الرجال لهما حتى التاسعة مساءا ولكن يسمح للسيدات استخدام كافة عربات القطار. وينقل المترو ما يقرب من2.6 مليون راكب يوميا.
ويعمل المترو جميع أيام الأسبوع بالمواعيد الآتية :
ويعمل المترو فترات إضافية في المناسبات الخاصة والأعياد
الخط الأول
خطوط المترو
إحدى محطات مترو الأنفاق بالقاهرة
تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطبط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المنطقة المعروفة بالاسم وسط البلد). ويضم النفق 5 محطات هم حسني مبارك (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبدالناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما حسني مبارك وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذى تم تنفيذه لاحقاً.
وبالتالى فقد تم تنفيذ الخط الأول على ثلاث مراحل:
وقد تم إنشاء المحطات الواقعة تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية والأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاورة. وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000 راكب كل ساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة وسرعة قصوى 100 كم/ساعة.
تقع معظم محطات الخط الأول فوق سطح الأرض، ويشغل النفق خمس محطات فقط وهي الواقعة في وسط مدينة القاهرة وتم تصميم المحطات في الخط الأول بشكل يسمح بصيانتها علي الشكل الأمثل إلي جانب استخدام المصممين لشعار المترو في كثير من التصميمات. ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة, على 35 محطة بمسافة حوالي 44 كيلومتر ويبلغ طول النفق 4.5 كيلومتر.
[b]الخط الثاني
يمتد الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة قي محافظة القليوبية إلى محطة المنيب قي محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و20 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتى مبارك والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6 محطات سطحية، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب المحطتين التبادليتين.
وقد تم استخدام ماكينتى للحفر العميق(Bentonite TBM Slurry Shield) لإنشاء الجزء النفقى بقطر داخلى 9.43 م. ويبلغ قطر النفق الداخلى 8.35 م باستخدام خرسانة مسلحة سابقة الصب بسمك 40 سم وعرض 1.5 م وقد تم عبور نهر النيل لأول مرة باستخدام ماكينة الحفر العميق تحت فرعى النيل قي منطقة الجزيرة حيث توجد محطة الأوبرا تحت الأرض.
وقد تم تصميم الخط لنقل 45000 راكب/ساعة وبسرعة قصوى 80 كم/ساعة وزمن تقاطر 105 ثانية وقد تم تشغيل الخط من شبرا الخيمة وحتى محطة ضواحى الجيزة على مراحل انتهت قي أكتوبر عام 2000
الخط الثالث
ويتم الآن إنشاء الخط الثالث من المترو والذي سيمتد من مطار القاهرة الدولي حتى الكيت كات ثم ينقسم إلى شقين أحدهما يصل إلى إمبابة والأخر يصل إلى بولاق ويمتد ليتقاطع مع الخط الثانى قي محطة جامعة القاهرة يبلغ طول الخط الثالث حوالي 40 كيلومتر [2] وقد تم وضع حجر أساسه في يوليو 2007 ومن المتوقع افتتاحه في 6 أكتوبر 2011
الخط الرابع(طريق أكتوبر-الواحات - أكادمية مبارك لأمن)
الخط الرابع حاليا في مرحلة الدراسة (تبدأ مرحلة البناء في عام 2011) ويبدأالخط من حي الهرم وصولا إلى منطقة مدينة الشيخ زايد واحياء مدينة 6 اكتوبر ليصل بين كل من غرب و شرق القاهرة . المرحلة الأولى : تصل بين محطة الملك الصالح وصولا إلى محطة طريق أكتوبر-الواحات- بأجمالي طول الخط 17 كم -, -و مرورا -'بمحطة الجيزة للسكك الحديدة ; -التخطيط المبدئي للمرحلة الأولى كان يبدأ من- محطة الملك الصالح -و ينتهي عند - محطة'المتحف المصري الكبير بأجمالي طول 10 كم- لكن وزارة النقل و المواصلات المصرية قررت مد الخط في محاولة منها لربط محافظة 6 أكتوبر بمحافظة القاهرة الكبرى
تذاكر المترو
1 جنيه للفرد الواحد قي الايام العاديه و 75 قرش قي الاعياد والمناسبات الرسمية.
مصادر الطاقة
تتحرك جميع قطارات المترو بطاقة التيار الكهربائي الذي يصلها من محطة الضغط العالي في طرة وتغذي المسافة من حلوان حتى رمسيس وهناك محطة أخرى في رمسيس تغذي الخط الأول بالكامل من حلوان إلى المرج, وهناك محطات تحويل احتياطية في كل محطة تعمل أوتوماتيكيا في حالة انقطاع التيار ،وفي حالة الطوارئ تستخدم بطاريات تكفي لمدة ساعتين.
حوادث المترو
في 19 ديسمبر 2007 وقع حادث ارتطام المترو برصيف محطة حلوان, مما أسفر عن إصابة 43 شخصا وحدوث تلفيات في مبني المحطة[3]
الخط الأول
ترتيب محطات مترو أنفاق القاهرة بالخطين الأول والثاني
الخط الثاني
الخط الثالت
خطوط أخرى
هناك خطط لإنشاء خطوط أخرى ولكن بعد الانتهاء من الخط الثالث
مترو أنفاق القاهرة يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة. يبلغ سعر تذكرة استعماله جنيه مصري واحد لكافة المحطات وتصل إلي 75. قرش في الأعياد والمناسبات الرسمية. تخصص العربتان في منتصف المترو للسيدات ويمنع استخدام الرجال لهما حتى التاسعة مساءا ولكن يسمح للسيدات استخدام كافة عربات القطار. وينقل المترو ما يقرب من2.6 مليون راكب يوميا.
ويعمل المترو جميع أيام الأسبوع بالمواعيد الآتية :
- شتاء: من الساعة 5.30 صباحا إلى 12 ليلا
- صيفا: من الساعة 5.30 صباحا إلى 1 صباحاً.
ويعمل المترو فترات إضافية في المناسبات الخاصة والأعياد
الخط الأول
خطوط المترو
إحدى محطات مترو الأنفاق بالقاهرة
تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطبط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المنطقة المعروفة بالاسم وسط البلد). ويضم النفق 5 محطات هم حسني مبارك (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبدالناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما حسني مبارك وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذى تم تنفيذه لاحقاً.
وبالتالى فقد تم تنفيذ الخط الأول على ثلاث مراحل:
- المرحلة الأولى: رمسيس/حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.
- المرحلة الثانية: رمسيس/المرج وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.
- المرحلة الثالثة: استكمال الجزء الشمالى من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3 كم.
وقد تم إنشاء المحطات الواقعة تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية والأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاورة. وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000 راكب كل ساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة وسرعة قصوى 100 كم/ساعة.
تقع معظم محطات الخط الأول فوق سطح الأرض، ويشغل النفق خمس محطات فقط وهي الواقعة في وسط مدينة القاهرة وتم تصميم المحطات في الخط الأول بشكل يسمح بصيانتها علي الشكل الأمثل إلي جانب استخدام المصممين لشعار المترو في كثير من التصميمات. ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة, على 35 محطة بمسافة حوالي 44 كيلومتر ويبلغ طول النفق 4.5 كيلومتر.
[b]الخط الثاني
يمتد الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة قي محافظة القليوبية إلى محطة المنيب قي محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و20 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتى مبارك والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6 محطات سطحية، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب المحطتين التبادليتين.
وقد تم استخدام ماكينتى للحفر العميق(Bentonite TBM Slurry Shield) لإنشاء الجزء النفقى بقطر داخلى 9.43 م. ويبلغ قطر النفق الداخلى 8.35 م باستخدام خرسانة مسلحة سابقة الصب بسمك 40 سم وعرض 1.5 م وقد تم عبور نهر النيل لأول مرة باستخدام ماكينة الحفر العميق تحت فرعى النيل قي منطقة الجزيرة حيث توجد محطة الأوبرا تحت الأرض.
وقد تم تصميم الخط لنقل 45000 راكب/ساعة وبسرعة قصوى 80 كم/ساعة وزمن تقاطر 105 ثانية وقد تم تشغيل الخط من شبرا الخيمة وحتى محطة ضواحى الجيزة على مراحل انتهت قي أكتوبر عام 2000
الخط الثالث
ويتم الآن إنشاء الخط الثالث من المترو والذي سيمتد من مطار القاهرة الدولي حتى الكيت كات ثم ينقسم إلى شقين أحدهما يصل إلى إمبابة والأخر يصل إلى بولاق ويمتد ليتقاطع مع الخط الثانى قي محطة جامعة القاهرة يبلغ طول الخط الثالث حوالي 40 كيلومتر [2] وقد تم وضع حجر أساسه في يوليو 2007 ومن المتوقع افتتاحه في 6 أكتوبر 2011
الخط الرابع(طريق أكتوبر-الواحات - أكادمية مبارك لأمن)
الخط الرابع حاليا في مرحلة الدراسة (تبدأ مرحلة البناء في عام 2011) ويبدأالخط من حي الهرم وصولا إلى منطقة مدينة الشيخ زايد واحياء مدينة 6 اكتوبر ليصل بين كل من غرب و شرق القاهرة . المرحلة الأولى : تصل بين محطة الملك الصالح وصولا إلى محطة طريق أكتوبر-الواحات- بأجمالي طول الخط 17 كم -, -و مرورا -'بمحطة الجيزة للسكك الحديدة ; -التخطيط المبدئي للمرحلة الأولى كان يبدأ من- محطة الملك الصالح -و ينتهي عند - محطة'المتحف المصري الكبير بأجمالي طول 10 كم- لكن وزارة النقل و المواصلات المصرية قررت مد الخط في محاولة منها لربط محافظة 6 أكتوبر بمحافظة القاهرة الكبرى
تذاكر المترو
1 جنيه للفرد الواحد قي الايام العاديه و 75 قرش قي الاعياد والمناسبات الرسمية.
مصادر الطاقة
تتحرك جميع قطارات المترو بطاقة التيار الكهربائي الذي يصلها من محطة الضغط العالي في طرة وتغذي المسافة من حلوان حتى رمسيس وهناك محطة أخرى في رمسيس تغذي الخط الأول بالكامل من حلوان إلى المرج, وهناك محطات تحويل احتياطية في كل محطة تعمل أوتوماتيكيا في حالة انقطاع التيار ،وفي حالة الطوارئ تستخدم بطاريات تكفي لمدة ساعتين.
حوادث المترو
في 19 ديسمبر 2007 وقع حادث ارتطام المترو برصيف محطة حلوان, مما أسفر عن إصابة 43 شخصا وحدوث تلفيات في مبني المحطة[3]
الخط الأول
ترتيب محطات مترو أنفاق القاهرة بالخطين الأول والثاني
- حلوان
- عين حلوان
- جامعة حلوان
- وادي حوف
- حدائق حلوان
- المعصرة
- طرة الأسمنت
- كوتسكا
- طرة البلد
- ثكنات المعادي
- المعادي
- حدائق المعادي
- دار السلام
- الزهراء
- مار جرجس
- الملك الصالح
- السيدة زينب
- سعد زغلول
- السادات
- جمال عبدالناصر
- أحمد عرابي
- مبارك
- غمرة
- الدمرداش
- منشية الصدر
- كوبري القبة
- حمامات القبة
- سراي القبة
- حدائق الزيتون
- حلمية الزيتون
الخط الثاني
- المنيب
- ساقية مكي
- ضواحي الجيزة
- محطة الجيزة
- فيصل
- جامعة القاهرة
- البحوث
- الدقي
- الأوبرا
- السادات (متقاطع من الخط الأول)
- محمد نجيب
- العتبة
- مبارك (متقاطع من الخط الأول)
- مسرة
- روض الفرج
- سانتا تريزا
- الخلفاوي
- المظلات
- كلية الزراعة
- شبرا الخيمه
الخط الثالت
- الأهرام (شارع هليوبوليس)
- العباسية
- العتبة
- عمادالدين
- جمال عبدالناصر
- بولاق
- الزمالك
- سفنكس
- الكيت كات
- شارع السودان
- إمبابة
- المهندسين
- مصطفى محمود
- شهاب
- ميدان لبنان
خطوط أخرى
هناك خطط لإنشاء خطوط أخرى ولكن بعد الانتهاء من الخط الثالث