معانى كلمات سفر العدد
(أ)
vآمين : ليكن هذا حقاً . ( عد 5 : 22 )
vابتدع : جاء بشئ جديد تماماً . ( عد 16 : 30 )
vأُحرِّم : أخصص أو أسلم للرب ، و غالباً عن طريق الابادة . ( عد 21 : 2)
vافتراز : تخصيص . ( عد 6 : 5 )
vافرز : خصص . ( عد 16 : 9 )
vأقداح : مفردها قدح ، و هو الابريق . ( عد 4 : 7 )
vانضح : أرش . ( عد 8 : 7 )
vانفرز : خُصص . ( عد 6 : 2 )
vأهداب : مفردها هدب ، و هو الخيط المتدلى فى نهاية الثوب . ( عد 15 : 38 )
vآمين : ليكن هذا حقاً . ( عد 5 : 22 )
vابتدع : جاء بشئ جديد تماماً . ( عد 16 : 30 )
vأُحرِّم : أخصص أو أسلم للرب ، و غالباً عن طريق الابادة . ( عد 21 : 2)
vافتراز : تخصيص . ( عد 6 : 5 )
vافرز : خصص . ( عد 16 : 9 )
vأقداح : مفردها قدح ، و هو الابريق . ( عد 4 : 7 )
vانضح : أرش . ( عد 8 : 7 )
vانفرز : خُصص . ( عد 6 : 2 )
vأهداب : مفردها هدب ، و هو الخيط المتدلى فى نهاية الثوب . ( عد 15 : 38 )
(ب)
vبغاة : متكبرون و متعجرفون . ( عد 16 : 26 )
vبغتة : فجأة . ( عد 35 : 22 )
vبين العشائين : المقصود عند المساء . ( عد 9 : 11 )
vبغتة : فجأة . ( عد 35 : 22 )
vبين العشائين : المقصود عند المساء . ( عد 9 : 11 )
(ت)
vتخم / تخوم : التخم هو الحد . ( عد 34 : 6 )
vتدشين : تكريس ، تخصيص . ( عد 7 : 10 )
vتصاوير : المقصود هنا : أصنام . ( عد 33 : 52 )
vتدشين : تكريس ، تخصيص . ( عد 7 : 10 )
vتصاوير : المقصود هنا : أصنام . ( عد 33 : 52 )
(ج)
vجثم : لصق بالارض ، لزم مكانه فلم يبرح . ( عد 24 : 9 )
vجردوا : أعدوا للحرب و جهزوا الجيش . ( عد 31 : 3 )
vجواء : أودية واسعة . ( عد 21: 20) (ح)
vحجول : مفردها حَجْـل ، و هو الخلخال. ( عد 31 : 50 )
vحُلوان : أجرة . ( عد 22 : 7 )
vجردوا : أعدوا للحرب و جهزوا الجيش . ( عد 31 : 3 )
vجواء : أودية واسعة . ( عد 21: 20) (ح)
vحجول : مفردها حَجْـل ، و هو الخلخال. ( عد 31 : 50 )
vحُلوان : أجرة . ( عد 22 : 7 )
(خ)
vخل الخمر : خمر حفظ لمدة طويلة أو زاد نسبة تخميره فصار خلاً . ( عد 6 : 3 )
vخل المسكر : مُسكر حفظ لمدة طويلة أو زادت نسبة تخميره فصار خلاً . ( عد 6 : 3 )
vخل المسكر : مُسكر حفظ لمدة طويلة أو زادت نسبة تخميره فصار خلاً . ( عد 6 : 3 )
(د)
vدقرانة : غصن كبير يابس . ( عد 13 : 23 )
vدلائه : مفردها دلو . ( عد 24 : 7 )
vدهرية / دهريات : المراد : الزمن الطويل ، أبدية . ( عد 15 : 15 )
vدلائه : مفردها دلو . ( عد 24 : 7 )
vدهرية / دهريات : المراد : الزمن الطويل ، أبدية . ( عد 15 : 15 )
(ر)
vرئم : حيوان يُرجح أنه الثور الوحشى . ( عد 23 : 22 )
(ز)
vزكوة / زكاة : الزكوة هى جزء من الغنيمة أو الربح يقدم للرب . ( عد 31 : 28 )
vزهر : مفردها زهرة و هى قاعدة الشمعة فى المنارة و سميت هكذا لأنها تشبه الزهرة . ( عد 8 : 4 )
vزهر : مفردها زهرة و هى قاعدة الشمعة فى المنارة و سميت هكذا لأنها تشبه الزهرة . ( عد 8 : 4 )
(س)
vساقة : مؤخرة الجيش ، حرس خلفى . ( عد 10 : 25 )
vسجسوا : أحدثوا شغباً ، أثاروا فوضى. ( عد 14 : 36 )
vسجسوا : أحدثوا شغباً ، أثاروا فوضى. ( عد 14 : 36 )
(ص)
vصولجان : عصا يحملها الملك ترمز لسلطانه . ( عد 21 : 18 )
vصيرة / صير : الصيرة هى حظيرة الغنم أو البقر . ( عد 32 : 16 )
vصيرة / صير : الصيرة هى حظيرة الغنم أو البقر . ( عد 32 : 16 )
(ض)
vضجر : ضاق ، تبرم . ( عد 22 : 3 )
(ع)
vعِبْرَة : مَثَلاً . ( عد 26 : 10 )
vعتلة : حمَّالة ، ما تحمل عليه الاشياء . ( عد 4 : 10 )
vعجم : مفردها عجمة و هى النواة أو بذرة الثمرة . ( عد 6 : 4 )
vعِرافة : تنجيم ، سحر . ( عد 23 : 23 )
vعريف / عرفاء : العريف هو مساعد رئيس ، صاحب رتبة عسكرية . ( عد 11 : 16 )
vعود : أحد أنواع العطور الشرقية له رائحة طيبة . ( عد 24 : 6 )
vعيافة : ممارسة السحر و التنجيم . ( عد 23 : 23 )
vعتلة : حمَّالة ، ما تحمل عليه الاشياء . ( عد 4 : 10 )
vعجم : مفردها عجمة و هى النواة أو بذرة الثمرة . ( عد 6 : 4 )
vعِرافة : تنجيم ، سحر . ( عد 23 : 23 )
vعريف / عرفاء : العريف هو مساعد رئيس ، صاحب رتبة عسكرية . ( عد 11 : 16 )
vعود : أحد أنواع العطور الشرقية له رائحة طيبة . ( عد 24 : 6 )
vعيافة : ممارسة السحر و التنجيم . ( عد 23 : 23 )
(ف)
vفاسقة / فاسق : فاجرة ، فاجر . ( عد 15 : 39 )
vفأل : (1) بشارة خير . (2) سحر و تنجيم و كشف المستقبل . ( عد 24 : 1 )
vفـَرخ / فروخ : الفرخ هو كلصغير من النبات و الحيوان . ( عد 17 : 8 )
vفـُرَض : قواعد ، ركائز . ( عد 3 : 36)
vفسخ : أبطـَل ، جعله لاغياً . ( عد 30 : 8 )
vفأل : (1) بشارة خير . (2) سحر و تنجيم و كشف المستقبل . ( عد 24 : 1 )
vفـَرخ / فروخ : الفرخ هو كلصغير من النبات و الحيوان . ( عد 17 : 8 )
vفـُرَض : قواعد ، ركائز . ( عد 3 : 36)
vفسخ : أبطـَل ، جعله لاغياً . ( عد 30 : 8 )
(ق)
vقبة : بناء سقفه مستدير مقعر . ( عد 25 : 8 )
vقثاء : ثمر يشبه الخيار .(عد 11 : 5 )
vقثاء : ثمر يشبه الخيار .(عد 11 : 5 )
(م)
vمذمة : عكس المدح . ( عد 13 : 32)
vمُرار : أعشاب مُرة . ( عد 9 : 11 )
vمردة : مفردها مارد ، و هو المتمرد أو العاصى . ( عد 20 : 10 )
vمساطح : مواضع لتجفيف التمر و التين و العنب . ( عد 11 : 32 )
vمسحول : مطروق ، منحوت . ( عد 8 : 4 )
vمسطار : أول عصير الخمر ، الخمر الجديدة . ( عد 18 : 12 )
vمسكن الشهادة : المقصود هنا : خيمة الاجتماع . ( عد 1 : 50 )
vمسلول : مسحوب أو منزوع من غمده. ( عد 22 : 23 )
vمعصرة / معاصر : المعصرة هى مكان مُعد لعصر العنب . ( عد 18 : 27 )
vمناخس : مفردها منخس ، و هو قضيب طويل فى رأسه مسمار يُنخس به الحيوان . ( عد 33 : 55 )
vمنضحة : آلة لرش الماء . ( عد 7 : 13 )
vميثاق ملح : المقصود هنا : عهد لا ينقض . ( عد 18 : 19 )
vمُرار : أعشاب مُرة . ( عد 9 : 11 )
vمردة : مفردها مارد ، و هو المتمرد أو العاصى . ( عد 20 : 10 )
vمساطح : مواضع لتجفيف التمر و التين و العنب . ( عد 11 : 32 )
vمسحول : مطروق ، منحوت . ( عد 8 : 4 )
vمسطار : أول عصير الخمر ، الخمر الجديدة . ( عد 18 : 12 )
vمسكن الشهادة : المقصود هنا : خيمة الاجتماع . ( عد 1 : 50 )
vمسلول : مسحوب أو منزوع من غمده. ( عد 22 : 23 )
vمعصرة / معاصر : المعصرة هى مكان مُعد لعصر العنب . ( عد 18 : 27 )
vمناخس : مفردها منخس ، و هو قضيب طويل فى رأسه مسمار يُنخس به الحيوان . ( عد 33 : 55 )
vمنضحة : آلة لرش الماء . ( عد 7 : 13 )
vميثاق ملح : المقصود هنا : عهد لا ينقض . ( عد 18 : 19 )
(ن)
vنتجرد : نتسلح . ( عد 32 : 17 )
vنقيع : شراب العنب الذى ينقع فى الماء . ( عد 6 : 3 )
vنكوب : تحول . ( عد 22 : 26 )
vنقيع : شراب العنب الذى ينقع فى الماء . ( عد 6 : 3 )
vنكوب : تحول . ( عد 22 : 26 )
(و)
vوَرْطـَة : المقصود : معوج ملتو . ( عد 22 : 32 )
vوغى / وغا : حرب . ( عد 24 : 17 )
vوغى / وغا : حرب . ( عد 24 : 17 )
(ى)
vيحتطب : يجمع الحطب . ( عد 15 : 32 )
vيَـرِم : يَتورم . ( عد 5 : 27 )
vيفترز : المقصود هنا : يمتنع . ( عد 6 : 3 )
vيقضم : يكسر بأسنانه . (عد 24 : 8 )
vيوازرون : يساعدون ، يعاونون ، يعضدون . ( عد 8 : 26 )
vيوافى : المقصود : يجد ، يطلب . ( عد 24 : 1 )
vيَـرِم : يَتورم . ( عد 5 : 27 )
vيفترز : المقصود هنا : يمتنع . ( عد 6 : 3 )
vيقضم : يكسر بأسنانه . (عد 24 : 8 )
vيوازرون : يساعدون ، يعاونون ، يعضدون . ( عد 8 : 26 )
vيوافى : المقصود : يجد ، يطلب . ( عد 24 : 1 )
+ + + + + + +